اخبــار الضـالع

تزامنا باليوم العالمي للإسكان وزارة الأشغال تنظم ورشة علمية حول أنسنة المدن لدعم الرفاهية في اليمن 

صوت الضالع / علاء السلال/ نبيل الجنيد 

نظمت وزارة الاشغال العامة والطرق اليوم بالعاصمة عدن ورشة عمل بعنوان أنسنة المدن لدعم الرفاهية في بلادنا . 

 

وخلال تدشين أعمال الورشة التي أقيمت برعاية رئيس مجلس الوزراء د معين بمناسبة اليوم العربي العالمي للإسكان الذي يصادف 2 اكتوبر من كل عام . 

 القى وزير الأشغال العامة والطرق المهندس سالم العبودي الحريزي كلمة اكد فيها اهمية الورشة العلمية التي أقيمت بمناسبة الاحتفال باليوم العربي والعالمي للإسكان والذي سيتم خلالها مناقشة عددا من الموضوعات المتعلقة بالاسكان والاراضي السكنية وحق الناس في امتلاك المساكن الملائمة .

وحث معالي وزير الاشغال العامة والطرق على اهمية ما ستطرحه اوراق العمل المقدمة من قبل المهندسين والمختصين ودكاترة كلية الهندسة، وكيفية الاستفادة من عكسها على برامج اعادة الاعمار لما دمرته الحرب، ومن تجارب الاخرين، في ضوء وحدود الامكانيات المتاحة للدولة في الوضع الراهن. مؤكدا ان الوزارة تعمل في اتجاه ضبط النمط السكني الحضري خصوصا في مدينة عدن بعد ان ظهر الاستثمار في القطاع السكني، وما رافق ذلك من توسع في البناء العشوائي وانعكاس ذلك على تشويه المدن الحضرية.

 مشيرا بهذا الصدد الى اهمية ان تحصل محافظة ابين على حقها من المشاريع السكنية التي حرمت منها طيلة الفترة الماضية.

وعبر في ختام كلمته عن شكره للبرنامج السعودي الذي يعتزم في مواصلة التدخل عبر منظمة هابيتات لترميم واعادة تأهيل نحو “12” ألف مسكن..

الى ذلك استعرض وكيل وزارة الاشغال العامة لقطاع الاسكان المهندس / علي احمد حسن مجمل الاوضاع التي يعانيها القطاع السكني وما تعرض له من تدمير في جميع المحافظات، وتعرض البعض الاخر للبسط العشوائي كما حدث لمباني مشروع المدن السكنية لذوي الدخل المحدود (الصالح) التي تعرضت بعضها للتدمير والبعض الاخر للبسط العشوائي عدا مدينة المكلا التي تم توزيعها بشكل سليم،

مشيرا الى اهمية التدخل الكويتي في انشاء مدينة سكنية للأرامل والايتام. وقد تم البدء بالمشروع الذي سيكون له مردود ايجابي بأذن لله.

من جانبه استعرض الدكتور محمد عيدروس ممثل منظمة الها بيتات تدخلات المنظمة في تنفيذ العديد من المشاريع سواء في مجال توفير المسكن الملائم للسكان . والمأوى للمشردين ومشاريع توفير خدمات المياه والصرف الصحي وغيرها للمدن السكنية ، بالإضافة الى التدخل في تنفيذ مشروع المسكن الملائم والمتمثل بإعادة تاهيل وترميم حوالي “600” منزل في مديريات المعلا وخور مكسر .. معبرا عن شكره لدعم البرنامج السعودي والحكومة اليابانية في هذا المجال . 

وكان معالي وزير الاشغال العامة المهندس سالم العبودي الحريزي ومعه محافظ محافظة لحج اللواء احمد عبدالله التركي ونائب محافظ محافظة ابين احمد الحامد. وامين محلي لحج عوض الصلاحي ووكيل محافظة عدن لقطاع المشاريع المهندس غسان الزامكي وممثلي منظمة هابيتات بافتتاح معرض المخططات للمدن السكنية الذي أقيم على هامش ..  

 هذا وكانت الورشة العلمية التي أدارها المهندس علي احمد حسن وكيل قطاع الاسكان قد تناولت اوراق علمية حول القضايا والتحديات المتعلقة في الاسكان ، ودور القطاع الخاص في إنعاش التنمية الحضرية في بلادنا . 

حضر الورشة عدد من مدراء العموم بوزارة الأشغال والباحثين و أكاديميين بجامعة عدن و مستثمرين في مقدمتهم مدير مؤسسة انماء العقارية مبارك الهمامي والمستثمر / وليد السعدي مالك مدينة سماء الخليج العربي وعدد من المهتمين بقطاع الاسكان .

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى