اخبـار دوليـة

بايدن: سياسة “نتنياهو” في غزة خاطئة وأدعو إسرائيل لوقف إطلاق النار

صوت الضالع : متابعات

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، انتقادات لاذعة لبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، واصفًا سياسته في التعامل مع قطاع غزة بـ”الخطأ”، ودعا تل أبيب إلى إعلان وقف فوري لإطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

وفي مقابلة مع شبكة “يونيفيسيون” الأمريكية الناطقة بالإسبانية، قال بايدن إنه “لا يوافق على نهج نتنياهو” في غزة، معتبرًا أن “ما يفعله خطأ”.

وأضاف الرئيس الأمريكي “أنا أطالب الإسرائيليين بإعلان وقف إطلاق النار، والسماح بدخول جميع المساعدات الغذائية والطبية إلى القطاع خلال الأسابيع الـ6 أو 8 المقبلة”.

وشكلت تصريحات بايدن تحولًا جذريًا عن موقفه السابق، إذ حمل حركة حماس مرارًا مسؤولية عدم التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار وصفقة تبادل للأسرى مع إسرائيل.

وقال: “لا يوجد أي مبرر لعدم توفير الاحتياجات الطبية والغذائية لسكان غزة، يجب القيام بذلك الآن”.

وأكد بايدن أن التصريحات الأخيرة تعكس التحول الكبير في سياسة إدارته تجاه إسرائيل، منذ أن أثار مقتل عمال الإغاثة الأمريكيين غضبًا عالميًا.

وكان بايدن أيد إسرائيل بقوة منذ عملية “طوفان الأقصى”، 7 أكتوبر الماضي، لكنه أبدى في الوقت نفسه مخاوف متزايدة إزاء التكلفة الإنسانية في غزة.

وفي ظل اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، نوفمبر المقبل، يواجه بايدن أيضًا معارضة متزايدة لسياسته في غزة من قبل الناخبين المسلمين والشباب، إذ دعت جهات حليفة لتغيير المسار.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى