اخبـار دوليـة

مشادات كلامية ومنع الاشتباك بالأيدي.. كيف مر أول اجتماع للبرلمان الإيراني الجديد؟

مشادات كلامية ومنع الاشتباك بالأيدي.. كيف مر أول اجتماع للبرلمان الإيراني الجديد؟

صورة أرشيفية

صوت الضالع / متابعات

وسط حالة من الجدل والمشادات الكلامية ودفع النواب بعضهم بعضًا ومنع نواب آخرين من الاشتباك بالأيدي، ساد التوتر بالجلسة العامة الأولى للدورة الثانية عشرة للبرلمان الإيراني الجديد، وهى جلسة لمراجعة أوراق اعتماد النواب الجدد، وفقًا لوكالات الأنباء الإيرانية.

اجتماع للبرلمان الإيراني الجديد

كان أحد التوترات الرئيسية في اجتماع للبرلمان الإيراني الجديد، اليوم الخميس 30 مايو، بسبب مراجعة أوراق اعتماد ممثل دائرة غتشساران وباشت، غلام رضا تاج غَردون، الذي تم رفض أوراق اعتماده في الدورة البرلمانية السابقة للبرلمان بسبب اتهامات له في مجال الفساد المالي، لكن تم تأييد أهليته للترشح في انتخابات الدورة الجديدة من قبل مجلس صيانة الدستور.

كان تاج غردون قد اتُهم من قبل عدد من النواب بالاختلاس والفساد والمحسوبية وغيرها من التهم في الدورة البرلمانية السابقة، وصوت نواب البرلمان السابق في 8 يوليو 2020 بـ102 صوت لصالحه مقابل أغلبية 128 صوتا ضده، وامتناع 21 عضوًا عن التصويت فرفضت أوراق اعتماده.

كان النائب مالك شريعتي نياسر، أحد ممثلي العاصمة طهران، نشر يوم الأربعاء، صورة لرسالة الاحتجاج التي قدمها 6 نواب معه على حسابه على منصة إكس، طالبوا فيها برفض أوراق اعتماد تاج غردون، ووقع هذه الرسالة النواب: «مالك شريعتي، وقاسم روانبخش، وزهرة سادات لاجوردي، وكامران غضنفري، وأمير حسين ثابتي، وإبراهيم رضائي، وروح الله نجابت».

ونشبت مشادة كلامية، خلال جلسة البرلمان، اليوم، بين النائب عن طهران مالك شريعتي وغلام رضا تاج غردون حول أوراق اعتماده، وتدافع النواب المؤيدون للنائب إلا أن حضور نواب آخرين حال دون استمرار تحول ذلك إلى الاشتباك بالأيدي.

مشادات في أول اجتماع للبرلمان الإيراني الجديد
ووفقًا لوكالة أنباء إيسنا فإنه أثناء قراءة تقارير الدوائر الانتخابية كان عدد من النواب تجمهروا عند منصة الهيئة الرئاسية فصرخ النائب مالك شريعتي مخاطبا تاج غردون فطالبه بالبقاء في المكان قائلا بغضب: «لماذا أنت ذاهب؟».

وتابعت إيسنا: «لكن هذه لم تكن نهاية العراك، حيث ارتفعت صرخات النائبين مهرداد غودرزوند وتقي بور لدرجة اضطر فيها عدد من النواب للتدخل والفصل بينهما».

وذكرت وكالة أنباء «إرنا» أن النائبين عن طهران وغتشساران (تاج غردون وشريعتي) «لم يشتبكا جسديا، ولكن في بداية مراجعة أوراق الاعتماد، هددا بعضهما بعضا عبر حركات بأيديهما وإيماءاتهما».

وحسب وكالة أنباء البرلمان الإيراني الرسمية «خانه ملت» (بيت الشعب) فإن عملية مراجعة أوراق اعتماد في مجلس الشورى (البرلمان) اكتملت وتمت الموافقة على أوراق اعتماد جميع النواب البالغ عددهم 290.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى