اخبار محلية

الدكتور/ محمد نستقبل الحالات المرضية القادمة من المحافظات نحن بحاجة إلى كادر وظيفي اساسي متخصص

الدكتور/ محمد نستقبل الحالات المرضية القادمة من المحافظات نحن بحاجة إلى كادر وظيفي اساسي متخصص

صوت الضالع / عدن / نائلة هاشم

اكد الدكتور محمد منصور مدير عام مستشفى الصداقة التعليمي في لقاء صحفي له تحدث فية عن واقع الصرح الطبي الكبير و المستشفى المحوري وقال أن للمستشفى مهاماً عظيمة تتمثل في تقديم الخدمات الطبية الواسعة حيث يستقبل الحالات المرضية الفقيرة ومن ذوي الدخل المحدود كدلك يستقبل الحالات المرضية الصعبة من جميع المحافظات.

وتابع حديثة حيث يعمل المستشفى تحت ظروف استثنائية ويواجه الكثير من التحديات و الاشكاليات التي تعوق عمله منها الموازنة التشغيلية والموارد القليلة التي لاتفي بالالتزامات لديه.

 

وافاد الدكتور محمد منصور يواجه المستشفى ضغطاً شديداً يتمثل باستقبال العديد من الحالات المرضية القادمة من كل المحافظات رغم وجود مستشفيات في تلك المحافظات لاستيعابها… مما يشكل عبى كبير و يودي إلى استهلاك الموازنة والأدوات الطبية و المحاليل المخبرية .

مشيرا إلى أن المستشفى يعتمد في تشغيله على الطاقم الطبي والبشري من المتعاقدين الذين هم بحاجة إلى دفع مستحقاتهم وبالتالي المستشفى تلتزم لهم بدلك، حيث بلغ عددهم (430) متعاقداً و متعاقدة واضاف نحن على تواصل دائم مع مكتب الصحة، وكذلك هناك تواصل مع مكتب المحافظ في هذا الشأن لتوفير مستحقاتهم. 

اما بالنسبة للبنية التحتية للمستشفى اوضح الدكتور محمد منصور أن البنية التحتية للمستشفى متهالكة جداً، ولا تتلاءم وطبيعة التطور، الأمر الذي أدى إلى إغلاق الكثير من الغرف، بسبب تسرب المياه، ما أدى إلى انخفاض في السعة السريرية، 

ومن اهم التحديات التي تواجه المستشفى مشكلة الكهرباء حيت تحدث الدكتور محمد عن حجم المعاناة التي تعانيها المستشفى وقال: فهي مشكلة عامة تعاني منها كل المرافق الحكومية، واضاف بان المستشفى تقدم خدمات طبية للمرضى ففيها أقسام حيوية واقسام رقود وعناية مشددة … وغيرها و مع استمرار انقطاع الكهرباء و لساعات طويلة مما يضطرنا إلى تشغيل المولد الكهربائي ، حيث يتم استهلاك حوالي (2000 لتر) من الديزل خلال (يوم ونصف) بواقع (مليونين وثمانمائة ريال)، مما يودي الى استنزاف للموازنة وجميع الموارد .

و اردف قائلا: رغم دعم المنظمات وتسهيل العمل في العديدة من الاقسام مثل صحة الأم و الطفل والتغذية والطوارئ التوليدية و التخدير ودلك من خلال تزويدهم بالأدوية ودفع الحوافز لبعض الموظفين، الا اننا نطمح بالدعم لبقية اقسام المستشفى والتى تقدم خدمات طبية عظيمة مثل اقسام الغسيل الكلوي كدلك اقسام الباطنة و الرقود …وغيرها، نامل بان يلاقي طلبنا هدا اهتمام من المنظمات الداخلية و الخارجية. 

اما بالنسبة لجانبي التغذية والنظافة نعمل بكل طاقتنا لتوفير هما وعلى وجهه الخصوص النظافة ودلك لتوفير بيئة نظيفة صحية وآمنة للمرضى، حيث يتم تنفيذ حملة شاملة بالتعاون مع صندوق النظافة بالمحافظة لإزالة القمامات والمخلفات الصلبة المتواجدة في ساحة المستشفى. 

وقال الدكتور محمد منصور: نسعى جاهدين للحفاظ على التغذية السليمة لنزلاء المستشفى من خلال التعاقد مع افضل المطابخ ومتابعة اعمال التغذية فيها. 

 

مشيدا بدور الطاقم الطبي من الأطباء والممرضين والفنيين والإداريين والعمال الأساسيين و المتعاقدين الذين يبذلون جهدهم حتى يقوم المستشفى بدوره الخدمي والإنساني تجاه المرضى.

وفي الختام ثمن الدكتور محمد منصور 

الجهود المبذولة من قبل مدير عام مكتب الصحة والسكان عدن الدكتور أحمد البيشي لمتابعته المستمره وسعيه لتدليل كافة الصعاب وحل الاشكاليات التي تعاني منها المستشفى. 

 وتقدم بالشكر لسلطة المحلية في المحافظة والمديرية للمراقبة وتقديم الدعم الانساني لمستشفى الصداقة التعليمي.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى