تقـــارير

أرسلت رسائل للعالم بأنها لن تغرد خارج السرب الجنوبي.. المهرة تؤكد هويتها الجنوبية وتستذكر تاريخ ونضال شعب الجنوب في مقاومة الاحتلال

أرسلت رسائل للعالم بأنها لن تغرد خارج السرب الجنوبي.. المهرة تؤكد هويتها الجنوبية وتستذكر تاريخ ونضال شعب الجنوب في مقاومة الاحتلال

 

صوت الضالع / تقرير /حمدي العمودي 

احتضنت عاصمة محافظة المهرة الغيضة عصر اليوم السبت احتفالية ذكرى أكتوبر المجيدة تحت شعار «هويتنا جنوبية» والتي شهدت حضورا فاعلاً وزخماً جماهيريا كبير. 

حيث عبر ابناء المهرة خلال الاحتفالية الكرنفالية عن دعمهم لأهداف ثورة أكتوبر، مستذكرين تضحيات الأجداد الذين حملوا راية الكرامة والحرية والعدالة في سبيل أرضهم وحيث تمثل ساحة الغيضة احتفالا بالحرية والسير على خطى ثوار أكتوبر حتى استعادة الدولة الجنوبية. 

حيث أن مليونية الغيضة جسدت صورة لا تنسى، حيث أكد أبناء المهرة أن دولتهم الجنوبية حق غير قابل للتفاوض وأن الهوية الوطنية الجنوبية ستبقى متجذرة في نفوسهم مهما كانت الظروف المحيطة بهم. وارتفعت الأصوات الشعبية والرسمية لأبناء المهرة للمشاركة في مليونية الهوية الجنوبية في الغيضة وهي رسالة واضحة تضمنت الحاشدة المهرية الممتدة كالنهر المتدفق حاملة معها آمال وتطلعات الشعب الجنوبي الذي يجدّد نضاله.

 وقد أكد ابناء المهرة وقوفهم خلف المجلس الانتقالي الجنوبي، متعهدين بمواصلة النضال من أجل استعادة هويتهم ودولتهم موضحين للعالم أن الأرض أرضنا والقرار لنا إنه المكان الذي نعيش فيه أو نموت فيه. مؤكدين على أن محافظة المهرة جزء لا يتجزأ من الجنوب ولن تتخلف عن الموكب الجنوب الساعي إلى استعادة الدولة الجنوبية الفيدرالية المستقلة وترفض الاحتلال اليمني وتطالب برحيله في اسرع وقت ممكن.

وقال رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة المهرة الأستاذ مجاهد بن عفرار خلال الاحتفالية الكرنفالية: اليوم تستكمل المهرة خريطة طريق تحقيق حلم أبناء الجنوب في الحرية والاستقلال على كامل ترابه من “ضربة علي” شرقاً إلى “رأس عمران” غربًا. وإننا نحتفل اليوم بذكرى ثورة أكتوبر المجيد لنستمد منها دروسًا عظام وذخيرة نضال لبناء الدولة الجنوبية الفيدرالية.

 وأضاف رئيس انتقالي المهرة مجاهد بن عفرار: تحتشد المهرة اليوم رافعة رايات الجنوب وصادحة بهواها وهويتها الجنوبية الأصيلة مؤكدة على موقفها الثابت مع المشروع الوطني الجنوبي.فالمهرة جزء أصيل من الجنوب وستكون الصخرة الجنوبية الصلبة التي ستتحطم عليها كل المؤامرات. وأن أبناء المهرة لن يتوانوا عن خوض المعركة الفاصلة إلى جانب اخوانهم الجنوبيين لتحقيق النصر المؤزر للجنوب. 

وأشار بن عفرار في الاحتفالية أن تحركات الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي الخارجية جاءت لتؤكد للعالم عدالة قضية شعب الجنوب ومحورية قيام دولته كاملة السيادة. 

وأكد بن عفرار بأن المهرة ترفض بقاء القوات الوافدة من المناطق الحوثية والمتحوثة وترفض أي حلول ترقيعية لا ترقى لمطلب كل أبنائها، وأن بناء قوة من أبناء المهرة تتولى تأمينها والدفاع عنها هو مطلب هام لأبناء المحافظة.

تفاعل جنوبي في مليونية هويتنا جنوبية في المهرة:

اطلق سياسيون وناشطون جنوبيون عصر اليوم السبت وسم #المهره_هويتها_جنوبيه على منصة (أكس)، وباقي وسائل التواصل الاجتماعي.

وابرزوا فعالية الذكرى الـ61 لثورة 14 أكتوبر التي تُقام حاليا في محافظة المهرة، مؤكدين على أن المهرة هي جزء أصيل من الجنوب، وأن أبناءها مرتبطون تاريخيًا وجغرافيًا وثقافيًا ببقية محافظات الجنوب”. مسلطين الضوء على الدور البطولي الذي لعبه أبناء المهرة في ثورة 14 أكتوبر، حيث شاركوا في مختلف جبهات القتال وتصدوا للاستعمار البريطاني بكل شجاعة وإصرار. مشيدين بالتضحيات الجسيمة التي قدمها أبناء المهرة من أجل الحرية والاستقلال، حيث قدموا أرواحهم ودمائهم فداءً للوطن.

مؤكدين على أهمية الحفاظ على مكتسبات ثورة 14 أكتوبر، والعمل على تعزيز الوحدة الوطنية الجنوبية بين أبناء كافة الجنوب. معتبرين محافظة المهرة حصن نضالي في ثورة 14 أكتوبر، مشيرين إلى دورها كأحد القلاع النضالية التي ساهمت بشكل حاسم في إشعال ثورة 14 أكتوبر ضد الاستعمار البريطاني. كما أكدوا على أن أبناء المهرة كانوا وسيظلون جزءا فاعلا في صياغة مستقبل الجنوب. مجددين التأكيد على الهوية الجنوبية لمحافظة المهرة، وإنتمائها جغرافيا وتاريخيا للجنوب. مشيرين إلى أن المهرة جزء من المشروع الوطني الجنوبي وهي إقليم ضمن إطار دولة الجنوب الفيدرالية المنشودة.

كما اعلنوا بأن المهرة تقف خلف المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة الرئيس القائد عيدروس الزٌبيدي.

ودعا السياسيين، كافة النشطاء إلى التفاعل بقوة مع وسم #المهره_هويتها_جنوبيه

تفاعل قيادات جنوبية مع ابناء المهرة: 

وعن احتفالية ذكرى أكتوبر المجيدة في المهرة قال القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الجمعية الوطنية الاستاذ علي الكثيري: 

‏يجدد أبناء المهرة اليوم احتشادهم العظيم انتصاراً للجنوب وطناً ودولةً وهويةً ويعلنونها مجدداً بأنهم سيظلون في صدارة المواكب المتدفقة نحو مرافئ الاستقلال وبناء الدولة الجنوبية الفيدرالية بفضائها المدني والمجسدة للتوازن والشراكة الوطنية الجنوبية.

نعم، تحتشد المهرة الأبية اليوم لتُسمع القاصي والداني بأن إرادة أبنائها عصية على التزوير ، وأن قرارهم محسوم بأن تكون المهرة إقليماً بسلطات كاملة في إطار دولة جنوبية عربية كاملة السيادة. 

وأما الشيخ راجح سعيد باكريت عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، أكد أن محافظة المهرة أكدت جنوبيتها خلال فعالية واحتفالية ذكرى أكتوبر المجيدة التي شهدتها العاصمة الغيضة. 

وقال الشيخ باكريت: ‏هنا محافظة المهرة، هنا الاستقلال والتحرير، هنا القول والفصل الذي لا يمكن تزويره. 

وأشار باكريت بأن المهرة هي بوابة الجنوب الشرقية والتي بعثت اليوم برسالة واضحة مفادها : ليعلم القاصي والداني أن محافظة المهرة جنوبية الهواء والهوية، وإرادة أبنائها لا يمكن أن تُزيَّف، وعزيمتهم لا تنكسر، والقادم أجمل بإذن الله.

واختتم الشيخ باكريت حديثه: نبارك نجاح الفعالية، ونثمن جهود القيادة المحلية في المجلس الانتقالي الجنوبي واللجان المنظمة وكل من ساهم في إحياء الذكرى الـ61 لثورة 14 اكتوبر.

وأما مستشار الرئيس القائد عيدروس الزٌبيدي الدكتور صدام عبدالله قال: ‏المهرة قلب الجنوب النابض وروح النضال التاريخي. 

وأضاف في مقال مطول “تمثل محافظة المهرة ركيزة أساسية في بنيان الجنوب ، إذ تشترك مع باقي محافظات الجنوب في تاريخ عريق حافل بالنضال والتحدي. وقد لعب أبناء المهرة دوراً محورياً في ثورة 14 أكتوبر، تلك الثورة التي أضاءت شمعة الحرية في سماء الجنوب، فقدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الوطن، وساهموا في تحقيق الانتصار على المستعمر البريطاني، إن المشاركة المهرية في هذه الثورة لم تكن وليدة اللحظة، بل هي امتداد لتاريخ طويل من المقاومة والصمود، مما يؤكد عمق الانتماء الوطني الجنوبي لدى أبناء هذه المحافظة.

وتتميز محافظة المهرة بموقعها الاستراتيجي وثرواتها الطبيعية، مما جعلها هدفاً للاستعمار على مر العصور، ومع ذلك صمد أبناؤها في وجه كل الغزاة والمحتلين، وحافظوا على هويتهم وثقافتهم الجنوبية، وقد تجسد هذا الصمود في مشاركتهم الفعالة في ثورة 14 أكتوبر، حيث وقفوا جنباً إلى جنب مع إخوانهم في مختلف جبهات القتال، إن تضحيات أبناء المهرة في هذه الثورة تستحق التقدير والإشادة، فهي بمثابة صفحة مشرفة في تاريخ النضال الوطني.

ورغم مواجهة محافظة المهرة للعديد من التحديات، إلا أن أبناءها مصرون على مواصلة مسيرة البناء والتنمية، والحفاظ على المكتسبات التي تحققت بفضل تضحيات الشهداء ، إن استلهام الدروس والعبر من ثورة 14 أكتوبر والعمل على تعزيز التماسك الوطني بين أبناء الجنوب، هما السبيل الأمثل لبناء مستقبل زاهر للمحافظة وللجنوب ككل.

واخيرا نؤكد إن ارتباط محافظة المهرة بالجنوب هو ارتباط وثيق لا يمكن فصله، ودور أبنائها في ثورة 14 أكتوبر هو جزء لا يتجزأ من تاريخ النضال الجنوبي، والذي يجب أن نستلهمه من تجربة الأجيال السابقة، وأن نعمل جميعا من أجل بناء مستقبل مشرق لجنوبنا الحبيب.

وأما الاستاذ عبدالعزيز الشيخ رئيس قطاع الإذاعة والتلفزيون قال: ‏هي المهرة في ذكرى الثورة الأكتوبرية المجيدة، هي المهرة كما عهدناها جنوبية الهوى والهوية تمضي بعنفوانها الثوري المتجدد نحو الأهداف بخطىً راسخة رسوخ جبال فرتك.

هي المهرة فارس الرهان الذي لا يهزم في مضمار التحدي والمنازلة، المهرة موئل العظمة، وقلب القيم والمثل والنضالات والأهداف لثورتنا التحررية الجنوبية. 

فيما علق الناطق الرسمي للقوات المسلحة الجنوبية المقدم محمد النقيب على فعالية واحتفالية ذكرى أكتوبر المجيدة في المهرة قائلا: ‏احتفى شعبنا الجنوبي وفي كل المحافظات بل والمديريات، بالذكرى ال 61 لثورة أكتوبر المجيدة، احتفي مقاتلوه وأبطال قواته المسلحة في الجبهات بتجديد ذات الثورة وتجسيد بطولاتها وملاحمها والانتصار مجددا لأهدافها. 

ذكرى أكتوبرية مجيدة لشعب أبي أشم لا يستكين ولا يقهر، هكذا تتحدث إلينا محافظة المهرة وجماهيرها الحاشدة الآن وهو حديث القسم والفداء للجنوب، والتمسك الثابت الأصيل بالهوية الجنوبية والتجدد ثورة تحررية هدفها الاستقلال الثاني لوطننا الجنوب وبناء دولته الفيدرالية الحديثة.

المهرة الشموخ والإباء وصميم وصخر الصلابة وميراث العزم والبأس الشديد ، راسخة مواقفها كرسوخ جبالها وبسالة ومكارم أهلها الاقحاح ، هادرة مستمرة متقدة في تثويرها كأمواج بحارها.

وقال البروفيسور والدكتور عبدالناصر الوالي: المهرة إمتداد الجنوب وامله. وعملت طبيباً في المهرة قبل الوحدة مباشرة. تناولت شروخها وشربت حليب نوقها. اصبح لي فيها اهل واحبه نجدد معهم الود كل ما سنحت الفرصة. 

⁃ مخزون بشري للطيبة والمودة والسماحة.تعيش معهم فتحتار هل انت ابن البلد ام هم. 

⁃ يجسدون الوحدة العربية في اسمى معانيها. يعبرون حدود عمان مرحب بهم ويتجاوزون حدود السعودية محتفى بهم ويصلون الى الامارات والكويت ولكنهم يعون جيداً انهم عرب جنوبيون اقحاح.روحهم عالمية وهواهم جنوبي. 

⁃ هم وسقطرى توأم وهم وحضرموت بني عم وعدن امتداد بحرهم وعاصمتهم الابدية. 

⁃ حضارة واصالة موغلة في التاريخ تمتد الى عاد و حمير وابعد ينعكس في سلوك اهلها شموخاً وكبرياء وتواضعًا وعفة. 

⁃ هي اقصى حدود الجنوب ولكنها اقوى واقرب حدود الارتباط به وبهويته. 

⁃ خرج ابناء المهرة مجدداً ليس فقط تأكيداً عن هوية ووحدة الجنوب ولكن ايضاً تحديداً لحدوده الجغرافية والسياسية وتجديد على عزمه انه لن يدار الا باهله ولن يكون خيره الا لهم. 

⁃ اخرجوا ايها الاحبة وقولوا كلمتكم لمن يريد ان يسمعها مجدداً اما نحن فنعرف جيداً ان دمائكم هي دمائنا وهويتكم هي هويتنا. نحن انتم وانتم نحن. خروجكم في (الغيضة )يغيظهم ولكن يسعدنا. 

⁃ الغيضة عاصمة محافظة من محافظات الجنوب كانت ولا تزال وستبقى. موتوا بغيظكم.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى