اخبار محلية

رابطة جراحي العظام الجنوبية تختتم اليوم العلمي الخامس حول هشاشة العظام بالعاصمة عدن 

رابطة جراحي العظام الجنوبية تختتم اليوم العلمي الخامس حول هشاشة العظام بالعاصمة عدن 

صوت الضالع / العاصمة عدن / خديجة الكاف 

تصوير / ابراهيم عبدالرحمن 

اختتمت اليوم بقاعة مستشفى عدن الألماني بالعاصمة عدن رابطة جراحي العظام الجنوبية اليوم العلمي الخامس تحت عنوان “هشاشة العظام.. عوامل الخطر .. التشخيص الوقاية والعلاج “بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام الموافق 20اكتوبر برعاية شركة همم حضرموت ومركز ادفانسد الرازي التشخيصي.

وهدف اليوم العلمي الخامس إلى رفع وعي المجتمع بعوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام وزيادة وعي المجتمع للوقاية من هشاشة العظام والكسور الناجمة عنها ، وجعل هشاشة العظام والوقاية من الكسور، أولوية صحية في الوطن، تماشيًا مع التوجهات العالمية ،و رفع وعي المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن هشاشة العظام.

وقد تم مناقشة خمسة مواضيع علمية عن هشاشه العظام قدمها نخبه من جراحي العظام والعمود الفقري في عدن ومنها عمليات الإصلاح الجراحي لكسر ضغط الفقرات الناتجه عن الهشاشة بواسطه دكتور محمد الكميتي الذي ابتدأ العمل بها في عدن منذ شهرين .

وقام الدكتور عارف سعد استشاري الأشعة التشخيصية بإعطاء نبذة عن جهاز الديكسا وضح أهميته وكيفية استخدامه في قياس كثافة العظام والمساعدة على الكشف المبكر عن المرض.

وقد اختتم اليوم العلمي لهشاشة العظام بتقديم الدكتور وليد العمري الأمين العام لرابطة جراحي العظام الجنوبية عدد من التوصيات وهي : ضرورة الفحص، والعلاج عند توفر عوامل خطورة الإصابة بهشاشة العظام؛ وذلك لتحسين جودة الحياة مستقبلًا، والحماية من العجز ، تعزيز وزيادة الوعي في المجتمع حول هشاشة العظام.و النتائج السلبية المترتبة عن إهمال التشخيص والعلاج ، تعزيز التغذية الصحية، خصوصًا بالمدارس، وممارسة النشاط البدني، بوصفها ضرورة لصحة العظام ،والدعوة إلى المبادرة بالرعاية الوقائية من عمر مبكر، وحث النساء على استخدام الادويه المعززه الصحة كا الكالسيوم وفيتامين د طوال فترة الحمل و الرضاعه ممارسة التمارين الرياضيه البسيطة .

ويضيف قائلا : ( نوصي بتمكين المختصين في الرعاية الصحية والسلطات، من سد الفجوة بين المجتمع، ومراكز الرعاية الصحية ،وضع خطط وبرتكولات توعية من قبل وزارة الصحه ومكاتب الصحة في المحافظات و المديريات،وتفعيل دور الأجهزة الاعلامية المرئية والمسموعة في نشر الثقافة الصحية وكذا مواقع التواصل الاجتماعي ، رفع لوائح إرشادية عن عوامل الخطر وطرق الوقايه والتشخيص المبكر الهشاشة في المستشفيات العامه و الخاصه والمراكز والعيادات الخاصة، وتشجيع البحث العلمي لأطباء الدراسات العليا لمرض هشاشه العظام ،لتوثيق الحالات في البلاد ، ومعرفة نسبة الاصابه بهذا المرض في عدن والمحافظات الجنوبية ،ومعرفة أكثر العوامل المسببة له.

ويشير إلى أن هناك فئات يتم استهدافها في نشر التوعية الصحية .. وهم :– العاملون في المجال الصحي من الأطباء، والممرضين، والصيادلة، والمثقفين الصحيين ،والعاملون في المجال التعليمي، كالمدرسين، والمشرفين الاجتماعيين، وغيرهم ، وطلاب المدارس ، صانعو القرارات الصحية، الجمعيات والمنظمات الصحية ،المجتمع عامة.

وجه الدكتور العمري الشكر مركز ادفانسد الرازي التشخيصي على توفير جهاز الديكسا لاول مرة في عدن لقياس كثافه العظام والمساعدة على الكشف المبكر عن المرض.

ومن جهته يقول الدكتور عواس العكيمي مدير مركز ادفانسد الرازي التشخيصي عدن : ” يشرفنا في مركز ادفانسد الرازي التشخيصي عدن أن نرحب بكم ونشارككم فعالية اليوم العلمي لهشاشة العظام واحتفالا باليوم العالمي لهشاشة العظام الذي يصادف 20 أكتوبر من كل عام “

ويؤكد على ان مركز ادفانسد الرازي التشخيصي دائما سباق في توفير أحدث الأجهزة التشخيصية لدعم عملكم الطبي وليس الربحي وبناء على التوصيات أطباء العظام السابقة من خلال مؤتمر أطباء العظام الذي أقيم في تاريخ 20 أكتوبر 2022م ، نعلن بأنه قمنا بتوفير جهاز الديكسا لقياس كثافة العظام وإعطاء التشخيص الدقيق لهشاشة العظام .

ومن جانبه يقول الدكتور وليد ريشان المندوب العلمي لشركة همم حضرموت : ” يسعدني ويشرفني أن أرحب بكم جميعاً في هذا اليوم العلمي الخامس الذي تنظمه رابطة جراحي العظام الجنوبية بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام ، تواجدكم هنا اليوم يعكس روح العطاء والتفاني التي تميزكم كأطباء وقادة في مجال الرعاية الصحية “

وعبر قائلا : ( أنتم الأبطال الحقيقيون الذي يقفون في الصفوف الأمامية لمحاربة هشاشة العظام وتحقيق صحة أفضل لمجتمعنا ).

 وشكر إدارة مستشفى عدن الألماني على استضافتهم الكريمة ومركز ادفانسد الرازي التشخيصي على دعمهم المتواصل ، لرابطة جراحي العظام الجنوبية لتنظيم هذا اليوم العلمي المميز ، والشكر موصول لشركة همم حضرموت لاستيراد الأدوية لدورها الفعال في دعم هذا الحدث الهام .

وشكر الدكتور وليد العمري ، الأمين العام لرابطة جراحي العظام وعلى دعمه الكبير ومساهمته القيمة في إنجاح هذا اليوم العلمي كما أشكر كل من ساهم في تنظيم هذا الحدث المميز فجهودكم وتفانيكم تتحقق كل التقدير 

وفي الختام شكر الحضور قائلا :” حضوركم جعل من هذا اليوم منطلقاً لآفاق جديدة من الإبداع والتقدم في الرعاية الصحية مع تمنياتي لكم جميعاً بيوم مثمر ومليء بالمعرفة والتفاؤل “

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى