اخبار محليةالرئيسيــةتقـــاريرشــؤون الانتقالي

قائد محور أبين العسكري شبح الحوثي والإخوان يغذي “القاعدة” جنوب اليمن

لن تتوقف حرب الإرهاب جنوب اليمن، فالرجال الذين خطوا بدمائهم فجرا جديدا، مستمرون في شق طريق النصر لوقف شبح الحوثيوالإخوان في تغذية التفجيرات.

تأكيدات بعثها القائد العسكري الجنوبي العميد مختار النوبي في مقابلة مع “العين الإخبارية”، استعرض فيها محطات حاسمة من حربالإرهاب والخطوات المتقدمة التي حققها الجنوب في مختلف المجالات عسكريا وسياسيا وأمنيا.

وأكد قائد محور أبين العسكري أن التفجيرات والإرهاب في الجنوب المحرر تعد جزءا من مؤامرة إخوان اليمن ومليشيات الحوثي، مشيرا إلىأن تنظيم القاعدة صار في الرمق الأخير وغير قادر على المواجهة الميدانية بعد شل قدراتها.

ورغم تكثيف تنظيم القاعدة هجماته الإرهابية بالعبوات الناسفة لاستنزاف القوات الجنوبية لا سيما في محافظة أبين، التي تشهد عمليةعسكرية محورية، إلا أن القائد العسكري قلل من تأثيرها القتالي، وأكد استمرار مكافحة الإرهاب حتى استئصاله شأفته من المحافظاتالجنوبية.

كما كشف عن وجود تنسيق وثيق بين مليشيات الحوثي وتنظيم القاعدة يصل حد التعاون العسكري وتأمين وإيواء وصفقات أسرى متبادلة،لافتا إلى الارتباط الوثيق كذلك بين القاعدة والإخوان والتخادم المفضوح، الذي يصل حد تسهيل تنقل العناصر الإرهابية في مسرح العمليات.

61-134056-whatsapp-image-2023-02-13-at-12.46.44-pm.jpeg

إلى نص الحوار:

* لنبدأ من النجاحات القياسية للمجلس الانتقالي على الساحة الوطنية،ماذا تقولون في هذا الشأن؟ 

حقق المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة عيدروس قاسم الزبيدي رئيس مجلس القيادةالرئاسي نجاحات سياسية وعسكرية كبيرة على الساحة الداخلية والخارجية، حيث وضعالجنوب في موقف ومرتبة متقدمة جعلته يتعرض لمخططات من قبل قوى الشر والإرهاب.

وتتمثل أولى هذه الخطوات المتقدمة في مكافحة الإرهاب وتحرير أراضيه من التنظيماتالظلامية، بما في ذلك وادي حضرموت التي أصبحت هدفا قريبا باعتبارها أكثر المناطقالمستهدفة من قبل المليشيات الإخوانية الإرهابية عبر ذراعها الطولى المتمثل بالمنطقةالعسكرية الأولى.

* أين وصلت عمليات سهام الشرق في محافظة أبين؟ 

بدأت عملية سهام الشرق في 22 أغسطس/آب 2022 على أربع مراحل عسكرية، حققت خلالانتصارات كبيرة وقياسية، أبرزها السيطرة على أكبر معاقل القاعدة شرق مودية بواديعومران ومناطق عديدة كانت تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية.

وجرت عملية سهام الشرق على الأرض وفقا للعمليات العسكرية المعدة لها مسبقا، حيثانطلقت من محورين، استهدف الأول توجيه ضربات موجعة لشل قدرات عناصر التنظيمالإرهابي في بلدة “خبر المراقشة” في مديرية أحور قبل أن تتوجه الحملة في محور ثان نحوجبال العرقوب صوب مديريات لودر مودية والمحفد وتم السيطرة على معسكراتهم في واديعومران بعد الاشتباك مع عناصر التنظيم وتم تطهير جميع المناطق من الجماعات الإرهابية.

ومثل أبرز نجاح قياسي لحملة سهام الشرق في إرباك عناصر التنظيم وداعميهم وانتشارالقوات الجنوبية المسلحة في عموم مديريات محافظة أبين، ولهذا نحن نؤكد أن الحرب علىالإرهاب ستمضي بوتيرة عالية بكافة الأشكال وعلى كافة المستويات وبدون تراجع وذلك مهماتفاقم حجم التحديات.

61-134113-whatsapp-image-2023-02-13-at-12.46.46-pm.jpeg

 * مؤخرا كثفت القاعدة من هجمات العبوات الناسفة، هل باتت أبين ساحةلاستنزاف القوات الجنوبية؟ 

دعنا نؤكد هنا أن التنظيمات الإرهابية أصبحت في الرمق الأخير، وهي غير قادرة علىالمواجهة الميدانية أمام قواتنا، فيما زراعة الألغام والعبوات الناسفة هو تكتيك وجزء من أعمالغادرة لن تثني أبطال القوات المسلحة الجنوبية والكادر الجنوبي عن مواصلة استئصال شأفةهذا الموت

كما نؤكد عبر “العين الإخبارية” أن الوضع في محافظة أبين تحت السيطرة، وأن العبواتالناسفة تظل آخر أوراق الغدر والإجرام التي تستخدمها عناصر التنظيم الإرهابي الذي باتيدرك جيدا حجم الدروس والصفعات التي تلقاها على يد القوات الجنوبية الباسلة، أبرزهاسيطرتنا الكاملة على معاقل رئيسية لعناصر القاعدة يزيد عمر التواجد فيها عن عقدين منالزمن في أبين، ولذلك من الطبيعي أن يحاولوا زرع العبوات الناسفة طالما نحن نواجه إرهابامتعدد الأوجه.

* ما حجم التنسيق بين القاعدة والحوثيين؟ 

حجم التنسيق بين مليشيات الحوثي والقاعدة كبير جدا، يشمل ذلك مجالات عدة ابتداء منالتعاون العسكري وتأمين وإيواء وتبادل أسرى من عناصر القاعدة من قبل الحوثيين، حتىفي الهجوم وزرع العبوات والتحشيد لإرباك المشهد.

كما سعت مليشيات الحوثي لتخفيف الضغط على تنظيم القاعدة ليس في أبين بحسب، بلامتد إلى جبهة كرش والتي شهدت هجمات متزامنة مع هجمات أبين وتكثيف مليشياتالحوثي عملياتها القتالية وخروقاتها في مسعى لإنقاذ القاعدة الذي باتت تجر أذيال الهزيمةعلى الأرض.

* ماذا يعني أن يستهدف الإرهاب الجنوب (المحرر) وعاصمته عدن؟ 

التفجيرات والإرهاب في الجنوب هو جزء من مؤامرة الإخوان ومليشيات الحوثي علىالجنوب، والقوى التي تدور في فلكها والتي تغذي شبح الموت جنوبا، وهذه من ضمنالمؤامرات التي تحاول إغراق الجنوب ومحاصرته بين براثن الإرهاب الغاشم التي تشنه قوىصنعاء الخاضعة للمشروع الفارسي.

وهناك ارتباط وثيق ومباشر بين العمليات الإرهابية في الجنوب وقدرات تنظيم القاعدةالمتزايدة، والتي تصل بقوى وأحزاب سياسية يمنية، أبرزها حزب الإصلاح الإخوانيالإرهابي، والذي لوحظ في خطابه الإعلامي دعما فاضحا للتنظيمات الإرهابية في تجانسمع الخطاب الإعلامي للقاعدة.

ولا تتعدى الأدلة والشواهد على الخطاب الإعلامي المتجانس بين الإخوان والقاعدة، لكنه يمتدإلى مناطق انتشار العناصر الإرهابية وتنقلها وتحركها ومسرح عملياتها في مناطق انتشارالقوات الأمنية التي توالي جماعة الإخوان، أي أن الإخوان يوفرون الملاذات والمناخات الملائمةلعدو غادر وجبان سلاحه العبوات الناسفة والسيارات المفخخة بعد أن باتت الحبال تطوقعنقه والخناق يضيق عليه.

 * إلى ماذا ترمي الدعوات المنادية بـ”انفصال حضرموت” وكيف يمكنتحجيم نفوذ الإخوان هناك؟ 

يجب التأكد هنا أن حضرموت هي روح ورئة الجنوب، وأن الدعوات المشبوهة تستهدف بشكلرئيس الحفاظ على آخر معاقل حزب الإصلاح في الجنوب بعد تهاوي مشروعه والمتمثل فيإبقاء وادي حضرموت إمارة مغلقة للتنظيم الإرهابي، لكن تلك الدعوات لم تعد ذات فاعليةوقادرة على كبح جماح الاحتجاجات الشعبية المتصاعدة والمنادية بخروج قوات المنطقةالعسكرية الأولى المنتشرة في وادي حضرموت والمعروف بولائها لحزب الإصلاح الإرهابي.

كما نؤكد أن الشارع في حضرموت الوادي سيظل عاليا، وأن المعركة الأساسية المقبلة ستكونتحرير وادي وصحراء حضرموت من قوات المنطقة العسكرية الأولى التابعة لـ”علي محسنالأحمر” بعد 28 عاما من الاحتلال وسفك الدماء والنهب والعبث وإن غدا لناظره قريب.

* المعركة مع الحوثي.. هل ستشارك القوات الجنوبية في أي معركة مقبلةلتحرير الشمال؟ 

القوات الجنوبية المسلحة ذات مهام واضحة وذات هدف ومشروع جلي ويتمثل بتحرير ماتبقى من أرض الجنوب والدفاع عنه والتصدي لكل أنواع المؤامرات على الأرض وفي جبهاتالقتال، وحاليا ليس من صلب مهامها الذهاب في معارك خارج حدود الجنوب، خاصة أنالشمال لديه قوات لا تحتاج أكثر من تحريكها لجبهات القتال، أبرزها قوات المنطقة العسكريةالأولى المرابطة في وادي حضرموت.

ومع ذلك تظل القوات الجنوبية المسلحة رهن إشارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائدعيدروس قاسم الزبيدي في أي مهام توكل لنا للدفاع عن أرضنا وشعبنا.

61-134130-whatsapp-image-2023-02-13-at-12.46.44-pm-1-.jpeg

* القضية الجنوبية أين موقعها في الحل الشامل؟ 

بالنسبة لأي حل شامل في البلد، يجب أن تكون هناك شفافية ووضوح تجاه القضية الجنوبيةفهي (قضية شعب ووطن بقيادة المجلس الانتقالي) وأي تجاهل للقضية الجنوبية لن تفضيلأي حلول ناجعة لا في البلد ولا في المنطقة، كون قضيتنا هي أساس الحل فلا سلام دائم فيالوقت الراهن دون حل الدولتين، وأي حلول منقوصة ستزداد الأوضاع سوءا في المنطقة أجمع.

* أوجز لنا دعم التحالف العربي للمقاومة الجنوبية؟ 

الإخوة في التحالف العربي خاصة الإمارات العربية المتحدة كان لهم الدور المحوري والمجهودالكبير في دعم المقاومة الجنوبية وفي تأسيس الألوية العسكرية الجنوبية، وتقديم المساعداتالإنسانية والخدمية لشعب الجنوب وهو دعم نثمنه عاليا وكان له الدور الرئيسي في هزيمةالإرهاب للقاعدة وداعش وحلفائه من الحوثي والإخوان.

* رسالة أخيرة تبعثها عبر “العين الإخبارية”؟

يجب احترام تضحيات شعب الجنوب الذي قدم الغالي والنفيس لأجل استعادة أرضه ووطنهوهويته، ونؤكد دائما أننا كقادة عسكرين لسنا دعاة حرب، ولكن إذا فرضت علينا سنخوضهابكل بسالة واقتدار ضد أي مسمى أو شكل يحاول النيل من تضحيات وقضية شعب الجنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى