اخبــار الضـالع

إتحاد أدباء الجنوب فرع الضالع يقيم حلقة نقاش في ورقة سياسية ..

صوت الضالع / خاص

في طريق تأصيل مفهوم الهوية الجنوبية ثقافياً وتاريخيا  وتحت شعار (الدولة الجنوبية  حقيقة ماثلة في وعي الاتفاقيات والمواثيق الدولية ) أقام اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة  الضالع اليوم الاربعاء  2022/3/30 م في مقر الفرع في الضالع حلقة نقاش  في ورقة سياسة  للباحث والمؤرخ / شايف محمد قاسم الحدي  تحت عنوان :اتفاقيات الحدود وصراع النفوذ الانجلوتركي حول اليمن والجنوب العربي .. 

استعرض فيها الباحث الحدي الجذور التاريخية لصراع النفوذ ومطامع الامبراطورية التركية بما كان يسمى بحكومة الباب العالي مع المملكة المتحدة فيما كان يسمى بحكومة التاج البريطاني.وخصوصا الصراع على  ماكان  يطلق عليها مناطق المحميات التسع  الواقعة تحت النفوذ البريطاني  وتكرار التدخلات ومحاولة غزو واحتلال تلك المناطق من قبل تركيا بحجة  ادعائها بأحقية نفوذها عليها وعدم اعترافها بالنفوذ البريطاني على تلك المناطق..  ودفعا لخطر التدخل التركي في تلك الاراضي برزت المقاومة المستميتة لمشايخ وأمراء تلك المناطق دفاعاً عن أرضهم التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم لما خبروة من جبروت وطغيان الاحتلال التركي  عبر المراحل التاريخية  وقد  كانت حكومة التاج البريطاني في عدن ترقب هذه المقاومة عن كثب .. وبغرض تأمين عدن والطرق التجارية من خطر التدخل التركي  سعت بريطانيا الى دعم مقاومة أمراء ومشايخ وأبناء  تلك المناطق  تكلل هذا الدعم مؤخرا بعقد اتفاقيات  حماية معهم. .تلك المعاهدات  كانت أعطت حكومة التاج البريطاني  مشروعية التدخل لحماية تلك المناطق من خطر التدخل التركي ..

وقد استمر هذا الصراع بين تركيا وبريطانيا منذ ان تم عقد اتفاقيات الحماية تلك  وما تخلل هذا الصراع من هدن و معاهدات تكللت اخيرا باتفاقية  ترسيم الحدود بين بريطانيا وتركيا بمقتضى الحق الشرعي والتاريخي لأبناء تلك المناطق عام 1914..

هذا وقد تم إثراء الحلقة بكثير من المداخلات والاستفسارات والردود..

وقد تقدم الباحث والمؤرخ شايف الحدي بكلمة شكر لأمانة فرع الاتحاد بالضالع لاتاحة الفرصة لتسليط  الضؤ على هذه الزاوية  التاريخية  في طريق تأصيل مفهوم الهوية الجنوبية باستدعاء تلك الاتفاقيات لحدود أرضنا الجنوبية الحبيبة..وسجل الباحث الحدي في ختام الحلقة كلمة شكر للامانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب ممثلة بالدكتور جنيد محمد الجنيد رئيس الاتحاد لرعايتهم الكريمة  لفرع الاتحاد في الضالع بما يمكنه من النهوض بالمهمة الثقافية والتنويرية المناطة به بصورة افضل..مثنيا على مجلة فنار عدن الصادرة عن الامانة العامة للاتحاد لما تتظمنه من مواد ثقافية وأدبية وتاريخية تسهم جميعها في تأصيل وتجذير مفهوم الهوية الجنوبية في الذهنية الجمعية لأبناء الجنوب

حضر الفعالية  د / علي أحمد صالح رئيس فرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب محافظة الضالع. 

والاخ / محمد محمود مدير الدائرة الثقافية في انتقالي الضالع وثلة من الاكاديمين والمهتمين بالشأن الثقافي السياسي والأدبي .

صادر عن اتحاد وأدبأء وكتاب الجنوب فرع محافظة الضالع 

الاربعاء  30 مارس /2022 م.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى