مقالات وتحليلات

الإشاعات وتاثيرها في الوعي المجتمعي الجنوبي..

كتب :  هشام عبده سعيد الصوفي

تلعب الإشاعات دور خطير في تشكيل الوعي المجتمعي من خلال اتخاذها أساليب عديده في بثها….

ونحن ككاينات بشريه حيه تتفاعل وتتأثر بالمحيط التي تعيش فيه ومن خلال هذا المحيط يتشكل وعي المحتمع وذلك حسب الثقافات التي تحدد مستوى قبول هذه الأشاعات والتفاعل معها ومدى تأثير المجتمع بها وإنتشارها اشد خطراوتأثيرا في المجتمع حيث تحاول ان ترسم وتشكل لوحتها الخاصه بإشغال للمحتمع وأحباطة من تكرار ترديدها .

#الحنوب_وخطرحرب_الإشاعات

 .. …………………………   

           يعيش الجنوب العربي اخطر مرحله من مراحل الصراع التي تمر بها قضيته وهي قضية شعب وإحتلال لأرضه ومحاولة طمس هويته الجنوبية ووأد قضيته العادله .

من نواجهه في جنوبنا في هذه المرحلة بعد ان تمكنا من فرض ارادتنا وتوحيد جهدنا تحت قيادة واحده تمثل أرادة الشعب الجنوبي وإيجاد حامل سياسي لقضيتنا ممثلا بالمجلس الأنتقالي الجنوبي وقائدة برئاسة المناضل الصلب عيدروس الزبيدي ….وبعد الإنتصارات العظيمه والساحقه للقوات المسلحة الجنوبية على قوى الأرهاب والكهنوت من خلال عملية سهام الشرق .   

وما تمثلة هذه الأنتصارات من خطر على تواجدها ونهب ثروات الجنوب ….. بدأت هذه القوى المنهزمه عسكريا والمتخاذله في الدفاع عن أرضها وعرضها ….. 

بدأت بإعادة ترتيب صفوفها وتحالفاتها ضد الشعب الجنوبي وقضيته من خلال بث الأشاعات وفبركة الأخبار الزائفه ونشرها بمختلف الوسائل الأعلامية والألكترونية وفي بعض الصخف العربية مثل صحيفة عكاظ السعودية ومقالها الذي حاول رىئيسها نسف كل جهود الشعب الجنوبي ومجلسة الإنتقالي ……ان خطر الإشاعات من اخطر الحروب التي تحاول قوى اعدائنا من تشكيل الوعي المجتمعي ليقف ضد قضيته وممثله الأوحد وتتوع وسائلها بتنوع اخبارها الزاىفه والمفبركه والكاذبه لخلق شرخ محتمعي وتأجيج الصراع بين مختلف شراىح المجتمع وخلق الصراعات الفرديه وتصويرها وتكبيرها وتحجيمها بغير حقيقتها .

………………………………………………………..

#ماهوالدورالمناط_بالنشطاءالمجتمعين_والمثقفين_ومنظمات_وحمعيات_المجتمع_للمدني_ذات_الهويةالحنوبية .

إن الحصار المفروض على الأعلام الجنوبي من قبل قوى الأختلال والتحالف الذي منع من اعادة تشغيل تلفزيون عدن وإذاعة عدن لانه يدرك خطرهم في صياغة الوعي المجتمعي وتفنيذ الأشاعات .

ومع هذا لا ننكر تلك الجهود التي تبذل من قبل قناة المستقلة عدن وأذاعة هنا عدن ورغم التأثير المخدود لها الا انها خطوة في كسر الأحتكار الإعلامي لحكومة الشرعية الزائفة والتحالف …

إن تشكيل أتحاد الإعلاميين والصحفيين الجنوبيين برئاسة الصحفي والإعلامي الكبير عيدروس باحشوان هو الكسر الثاني لأخنكار الإعلام والصحافة ومن هنا فعلى نشطاء المجتمع المدني الجنوبي والمثقفين المؤمنيين بقضية وعدالة القضية الجنوبية عدم حصر نشاطهم ومقالاتهم في الصحف او المنتديات بل النزول لأماكن التجمع وللجامعات والمدارس الثانوية لاعادة صياغة الوعي المجتمعي ومحاربة الوعي الزائف 

إن دور النشطاء المجتمعين والمثقفين المؤمنيين بالقضية لا يقل عن دور الجندي المقاتل في ساحة المعركة فدور الكلمة لايقل خطورة عن الرصاصة وإن كان دورها أي الكلمة أشد خطورة.

على منظمات وجمعيات المجتمع المدني الجنوبي الخروج من قوقعتها التي تنحصر اغلب أنشطتها في ممارسة بعض المهام المحصورة …والتفاعل مع قضايا المجتمع من خلال تنظيم فعاليات يشعر بها الناس من خلال تنظيم مبادرات نظافة تزين حداىق 

طرقات أن الخروج من النمطيه في أنشطتها هو اهم سلاح نواجه به أعداء المجتمع وهناك العديد والعديد من الأنشطة والبرامج التي يمكن ان تنفذها منظمات وجمعيات المجتمع المدني .

ناشط مجتمعي وسياسي

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى