اخبار محلية

مؤسسة مكافحة السرطان بالشراكة مع الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية تُقيم ورشة لمناصرة مرضى السرطان

مؤسسة مكافحة السرطان بالشراكة مع الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية تُقيم ورشة لمناصرة مرضى السرطان

 

صوت الضالع / خاص

اقامت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان، بالتنسيق مع الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية، اليوم بالعاصمة عدن، ورشة المشاركة المجتمعية لمناصرة مرضى السرطان تحت شعار ” نحن معكم “.

وشارك في الورشة التي أقيمت بدعم من الشركة اليمنية لمطاحن وصوامع الغلال، 30 ممثلاً وممثلة للمبادرات المجتمعية والشبابية بمحافظة عدن. 

وناقش المشاركون بالورشة دور المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في حملة مكافحة التبغ /التدخين، و رفع الوعي بالامراض المتعلقة بتناول التبغ بأنواعه، وأنشطة المؤسسة المعززة لرفعي الوعي ضد مسببات الامراض السرطانية وتفعيل كلا من آليات الكشف المبكر، و دور المجتمع في المشاركة بتعزيز التماسك المجتمعي، وتحسين نوعية الحياة والخدمات لمرضى السرطان وأسرهم للعيش بكرامة.

وخلال الورشة، أوضح مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة التبغ بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور محمد القشة، أن وزارة الصحة تولي اهتماما كبيرا للتعريف بالعوامل التي تؤدي الى انتشار الامراض الخطيرة كالسرطان والقلب وانسداد الأوعية الدموية.

مستعرضاً التحديات والصعوبات التي واجهت البرنامج عقب الحرب الاخيرة والجهود المبذولة لإعادة تفعيل انشطته ومهامهه التي تأسس من أجلها.

موكداً على الدور المعول على المبادرات الشبابية والمجتمعية في التوعية والتثقيف داخل المجتمع وحرص البرنامج الوطني على التعاون والشراكة مع المبادرات الممثلة للشباب والمجتمع لنقل الرسائل الصحية التوعوية التي تنفع الفرد والمجتمع. 

وبدوره استعرض القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن الدكتور جمال مشرع، الأنشطة المختلفة التي تنفذها المؤسسة لدعم مرضى السرطان، والحملات المتكررة لمكافحة التبغ كونه احد المسببات الرئيسية لمرض السرطان.

كما أكد أهمية دور المبادرات المجتمعية في الوقوف إلى جانب مرضى السرطان من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي تساهم في خدمة المرضى.

ومن جهته شدد المستشار أيمن الحداد رئيس الشبكة الوطنية للمبادرات على أن على المبادرات العمل وفق سياق انساني حقوقي، وان تسد الفراغ الناتج عن الصراع في اليمن من خلال محاور متعددة منها التوعية وعمل حملات المناصرة والضغط والمساعدة على تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لمرضى السرطان والالتفات الى تلك العوامل التي سببت زيادة في حالات الاصابة مثل استخدام المبيدات المسرطنة والتلوث الصناعي.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى