اخبار محلية

لحج نزول فريق التوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة في مخيم عتيرة 2 للنازحين مديرية تبن بلحج

لحج نزول فريق التوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة في مخيم عتيرة 2 للنازحين مديرية تبن بلحج

صوت الضالع / انتصار عبدالجليل 

تقرير قائد فريق التوعية في البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام محمد سعيد سبيت محرز وعضوية ايمن محمدسعيد من مخيم عتيرة 2 للنازحين -الوهط – مديرية تين – محافظة لحج.

استجابة لتداعيات الحادث المأساوي الذي حصل صباح يوم الثلاثاء الموافق 27اغسطس 2024م، اثر انفجار في أحد خيم مخيم عتيرة 2 ناتج عن قذيفة هاون كانت في حوزة أحد الأشخاص، كان محتفظ فيها في الخيمه بهدف الاستفادة منها ومن محتوياتها، وعند محاولة قص القذيفه، حصل الانفجار ، وادى إلى وفاة عدد4 اشخاص وإصابة عدد 3اخرين منهم اطفال ،.

ذلك تم تكليفنا من قبل منسق التوعية في مكتب تنسيق الاعمال المتعلقه بالالغام بعدن الدكتور.علي صالح الشاعري بالنزول الميداني تطوعيا منا كعمل انساني ،مع العلم عن توقف الحوافز التي كانت تصرف الطواقم العمل بما فيها موظفي التوعية. ونتيجة الحادث الطارئ والماساوي الناجم عن الانفجار تحركنا اليوم الاربعاء الساعة الثامنه صباحا، كضابط توعية بالنزول الميداني متجهين إلى المخيم بهدف معاينة الموقع ومعرفة حيثيات الحادث،حيث التقيت بموقع الحادث بالمخيم مع الأستاذة/ انتصار سليمان .مسؤولة مخيم عتيرة 2للنازحين، التي رحبت بفريق التوعية وعبرت عن أهمية تنفيذ جلسات التوعية في المخيم وإفادت أن الانفجار كان بسبب قذيفة هاون من مخلفات الحرب كانت بحوزة أحد الضحايا حسب الشهود.والتي أدت إلى 

وفاة عدد 4 اشخاص، منهم 3 ذكور,2 اطفال،ورجل بالغ، وامراه، وعددالمصابين3 رجل ،وطفل ،وامرأة، توزعت إصاباتهم بين بتر الارجل ،والجروح، البليغة نتيجة الشظايا، ليصل إجمالي الضحايا الى عدد 7 أشخاص ،3 اطفال ،2 نساء، 2 رجال بالغين. 

كما تم اللقاء بالناشطة عبير فؤاد التي قامت بجمع النازحين من اجل تنفيذ جلسة توعية مباشرة 

 للنازحين ، ورصد بيانات الضحايا باستثمارات العمل الميداني وقد أكدت أن الضحايا تم نقلهم إلى مستشفى 22 مايو لتلقي العلاج. كما البقاء مع إحدى الناشطات العاملات 

حيث باشر فريق التوعية بالقاء محاضرة توعوية إرشادية بخطر التعامل مع مخلفات الحرب والاحتفاظ بها في المنازل والمخيمات لعدم الجدوى منها وما يترتب عنها من كوارث وخيمة.وتعريف النازحين بأهم إجراءات السلامة وتدابير الامان وكيفية حماية أنفسهم من مخاطر هذه الحوادث ،بسرعة الابلاغ،عن مخلفات حربية والتخلص منها عبر الاتصال للأجهزة الأمنية وعمليات المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام .وإبلاغ فرق النزع والتطهير أو ومجموعة القذائف للتخلص منها.

تم توزيع عدد من المواد المساعدة برشورات وملصقات عرض توضيحية 160مستفيد ومستفيدة في ا

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى