اخبـار متنوعة

ما تعريف الإنترنت وما فوائده؟

صوت الضالع / منوعات

أصبحت حياتنا جميعًا على كوكب الأرض متعلقة بما يسمى الإنترنت، وسواء كانت لديك المعرفة أو المهارة لاستخدام الإنترنت مباشرة أو حتى لم تكن كذلك، فإن حياتك من أولها إلى آخرها تتعلق بالإنترنت.

إذ أصبح واقعًا نعيشه جميعًا، يتطور باستمرار ويتحرك بنا إلى الأمام شئنا أم أبينا فإننا نتحرك معه، لذلك فإن من يملكون القدرات والمهارات التي تمكنهم من التعامل مع إيقاع الإنترنت المتصاعد، فإنهم بالتأكيد الأنجح والأكثر كسبًا وتحقيقًا للنتائج.

وفي هذا المقال نحاول شرح وتوضيح كل ما يخص الإنترنت من تعريف مبسط، وكذلك لجوانبه المتعددة، إضافة إلى الفوائد والأضرار المحتملة لهذه الشبكة العنكبوتية.

قد يعجبك أيضًا التطور الرقمي.. كيف يؤثر الإنترنت في حياتنا وأعمالنا؟

تعريف الإنترنت
للإنترنت تعريفات عدة، منها ما هو معقد، ومنها ما هو مبسط، وعن أسهل التعريفات الخاصة بالإنترنت أنه شبكة عالمية تربط الوسائط المتعددة ببعضها لنقل البيانات والتفاعل بوسائل متنوعة بين الأفراد وبعضهم، وكذلك بين المؤسسات والأفراد والمؤسسات وبعضها.

تطور الإنترنت
وُجدت جهود ومحاولات كبيرة للجيش الأمريكي والحكومة الأمريكية في مسألة نقل البيانات واستخدامها على الصعيد العسكري، وكذلك الصعيد المدني في الخمسينيات من القرن الماضي.

وفي بداية السبعينيات أنشأ العلماء الأمريكيون نظامًا يربط بين أجهزة الكمبيوتر القوية في أمكنة مختلفة.

وفي السنوات التالية حدثت طفرة كبيرة في مجال ربط الحواسيب، إذ تمكنت مجموعة من الشركات الأمريكية والإنجليزية والفرنسية من عمل مجموعة من الشبكات لتبادل ما يسمى الرزم، والتي كانت تعمل بكفاءة عالية، إذ كانت محطة كبيرة في ظهور الإنترنت.

وفي التسعينيات من القرن الماضي بدأت شبكة الإنترنت بهيئتها المعروفة في نقل البيانات بسرعة عالية وربط المليارات من أجهزة الكمبيوتر في أنحاء العالم، وتقديم خدمات متعددة، ما غير وجه الحياة على كوكب الأرض.

وفي هذه المرحلة التي نعيشها تتصل عدد من أنواع التكنولوجيا بالإنترنت وليست الحواسيب أو الهواتف فقط، إذ أصبحت تقريبًا معظم الأجهزة التي نتعامل بها تستطيع الوصول إلى الإنترنت والاستفادة من تدفق المعلومات والاتصالات الهائل.

أصبحت شبكة الإنترنت الموجودة حاليًّا شبكة ضخمة، وتتكون بنيتها من مجموعة كبيرة جدًّا من الشبكات التي تربط بلدان العالم ببعضها، ما جعل من الإنترنت نظامًا عالميًّا قويًّا أشبه بجغرافيا كوكب الأرض.

قد يعجبك أيضًا فوائد وأضرار حصول الطلاب على إمكانية وصول محدودة عبر الإنترنت

فوائد الإنترنت
للإنترنت فوائد عدة لا يمكن حصرها في مقال واحد، لكننا نتحدث بطريقة إجمالية عن الفوائد الكبيرة والواضحة للإنترنت، وعلى رأسها القدرة العالية على الاتصال بأي شخص في أي مكان في العالم والتواصل معه بأكثر من طريقة، ما يجعل فكرة الاتصال أبسط مما كانت عليه على مدار تاريخ البشرية.

القدرة على التعلم عن بعد واكتساب الخبرات والمهارات والمعارف بوسائل متعددة أحد أبرز فوائد الإنترنت، التي أضافت إلى الإنسان وإلى البشرية.

إذ يمكنك أن تشارك في ورشة تدريبية أو فصل دراسي في أي مكان في العالم بمنتهى السهولة وأنت تجلس في منزلك.

كذلك المعارف الضخمة والمعلومات الهائلة والكتب التي كانت تحتاج إلى الأبنية والمكاتب والمكتبات لحفظها.

إضافة إلى أن طريقة الحصول على تلك المعارف جعلت من الإنترنت بضاعة رائجة ورخيصة الثمن، وهو ما تسبب في طفرة على مستوى الوعي والمعرفة والإدراك للإنسان في كل مكان في العالم، إذ إنك تستطيع الحصول على أي معلومة وقراءة أي كتاب ومشاهدة أي مخطوطة في لحظات.

كذلك الأخبار الحصرية والمشاهدة الآنية للأحداث وهي تحدث في كل مكان في العالم، إذ أصبح الإنترنت نافذة يمكنك توجيهها في أي وقت على أي حدث وأي فعالية أو نشاط في أي مكان في العالم، لمعرفة الأخبار ومواكبة الأحداث لحظة بلحظة، بل ويمكنك المشاركة أيضًا في هذه الأحداث عن طريق الإنترنت.

العمل على الإنترنت أيضًا من المكاسب الكبيرة التي أتاحتها الشبكة العملاقة لجميع سكان العالم، إذ يمكنك أن تعمل وتدير شركتك وأنت أمام حاسوبك أو أمام هاتفك، إذ يمكنك إجراء عمليات البيع والشراء وتبديل العملة وتحويل الأسهم والسندات والصفقات من هنا وهناك.

كما يمكنك متابعة الأسواق في كل مكان واتخاذ القرارات وأنت في المكان نفسه في المنزل، إضافة إلى أن الإنترنت أصبح سوقًا كبيرة لعرض بضاعتك وشراء بضائع الآخرين، وكذلك لفرص العمل المتعددة.

قد يعجبك أيضًا ماذا لو انقطع الإنترنت عن العالم؟

أضرار الإنترنت
وكما أشرنا إلى بعض فوائد الإنترنت فإننا نشير إلى بعض أضراره الكبيرة، وأولها مشاهدة المحتوى غير اللائق الذي لا يتناسب مع ثقافتنا وأخلاقنا وديننا.

كذلك فإن إضاعة الوقت على الألعاب والأحاديث التي ليس لها أي قيمة من أهم عيوب الإنترنت، إذ يعد إلهاء كبيرًا عن العمل والدراسة والاجتهاد في الحياة.

يعوِّد الإنترنت رواده على الكسل وعدم الانخراط في الحياة الواقعية، إذ يتمسكون بالعالم الافتراضي ويتركون العالم الواقعي.

إذا كان توافر المعلومات ووسائل الاتصال والقدرة على تكوين معارف وصداقات كبيرة من مزايا الإنترنت، فإنها أيضًا من عيوب الإنترنت، إذ من الممكن أن تؤدي إلى نشر أفكار خاطئة وعادات سلبية وتكوين جماعات لها أغراض خارجة عن القانون.

وفي الأخير فإن فوائد الإنترنت وأضراره كبيرة بحجم الإنترنت ذاته، لذا فإن التعامل معه يحتاج إلى شيء من الحكمة وكثير من الأخلاق، لضبط النفس، وكذلك الرقابة والانتباه للأطفال والشباب، إذ إنه سلاح ذو حدين، أحدهما ذو فائدة عظيمة والآخر ذو خطر عظيم.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى