تقـــارير

مقتل 1650 معلماً يمنياً وإصابة 2800 آخرين خلال 10 سنوات من انتهاكات الحوثيين

مقتل 1650 معلماً يمنياً وإصابة 2800 آخرين خلال 10 سنوات من انتهاكات الحوثيين

 

 

كشف تقرير حقوقي عن مقتـل قرابة 1650 معلمًا يمنيًا، وإصابة 2800 آخرين، منها إعاقات دائمة وتعرض المئات من المعلمين للاختطاف والاعتقال التعسفي، تصدّرت مليـشيا الحـوثي قائمة هذه الانتهاكات.

وأكد التقرير بأن المعلم اليمني تعرّض خلال الـ10 الماضية للمنع من ممارسة عمله، فيما 200 ألف معلم في مناطق سيطرة المليـشيا جرى منعهم من مزاولة العمل. كما زجّت بهم المليـشيا الحـوثية تحت التهديد بالسلاح في دورات طـائفـية مذهبية، تحت مسمى “الدورات الثقافية”. تحت التهديد بالسلاح في دورات طائفية مذهبية، تحت مسمى “الدورات الثقافية”.

وكشف التقرير عن استقطاب المعلّمين؛ لتدريس الفكر الطائفي، والتضييق عليهم في مرتباتهم، بل وحرمانهم منها، خلال هذه السنوات من عمر الحرب.

وقال التقرير: إن “المئات من المعلمين ما يزالون يقبعون في سراديب السجون السرية بجهاز الأمن والمخابرات الحوثية”.

وقامت المليشيا الحوثية بإصدار عشرات أحكام الإعدام بحقهم، وأدانت المنظمة استمرار مليشيا الحوثي بارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وطالبت مليشيات الحوثي بإيقاف الاختطافات، والإخفاء القسري، والتعذيب بحق العاملين في القطاع التربوي والأكاديمي، وسرعة الإفراج الفوري عنهم.

ودعت إلى سرعة سداد رواتب المعلمين من عوائد الجمارك والضرائب والمشتقات النفطية، التي قامت المليشيا بتحويلها إلى نفقات في المناسبات الطائفية.

كما طالبت الحكومة الشرعية بتحمّل مسؤولياتها في القطاع التعليمي، والحفاظ على العملية التعليمية، وتوفير وتسخير كافة الإمكانيات للمعلمين والأكاديميين.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى