اخبار محلية

بحضور وزير الزراعة والري : تدشين ورشة العمل الخاصة بمناقشة المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية للزراعة والثروة السمكية ٢٠٢٤- ٢٠٣٠

بحضور وزير الزراعة والري : تدشين ورشة العمل الخاصة بمناقشة المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية للزراعة والثروة السمكية ٢٠٢٤- ٢٠٣٠

صوت الضالع / عدن /غازي النقيب 

دشن معالي اللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية صباح اليوم ورشة العمل الخاصة بمناقشة المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية للزراعة والثروة السمكية والتي أعدتها الوزارة بالتعاون مع خبراء من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). 

   وخلال التدشين الذي تم بمشاركة فاعلة من عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني القى الوزير السقطري كلمة رحب فيها بالحاضرين لمناقشة الاستراتيجية الوطنية للزراعة والثروة السمكية والتي أعدها المختصين بجميع القطاعات والهيئات والمؤسسات المختلفة التابعة للوزارة بالتعاون مع خبراء منظمة (الفاو)، والتي تم إعدادها لتلبية احتياجات وطموحات جميع القطاعات المختلفة في الوزارة وإعادة هيكلة القدرات وحشد الموارد لتحسين الأمن الغذائي وتعزيز أستدامة الموارد خاصة وان بلادنا تمر بظروف صعبة خلفتها الازمات المتتالية أبرزها الحروب والتغيرات المناخية والتي لم تجد فيها بلادنا فرصة للتعافي.

   كما أشار السقطري الى الدور الذي تقوم به الوزارة لتنفيذ البرامج والأنشطة التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية بالشراكة مع المانحين الدولين وبالأخص منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” كونها الشريك الأساسي للوزارة، من خلال تنفيذ المشاريع المستدامة والتي تساهم في الارتقاء بقطاعي الزراعة والأسماك والذي يشتغل بهما حوالي ثلثي العاملين من سكان البلد، كما أكد عزم الوزارة استعادة الاستقرار الكلي لبلادنا رغم كل التحديات داعياً الى تكاتف الجميع لتجاوزها.

مضيفاً أن الوزارة قد انجزت العديد من المبادرات منها إعداد الاستراتيجية الوطنية للزراعة والثروة السمكية ٢٠٢٤_٢٠٣٠ بالإضافة إلى إعداد خطة إستراتيجية لتعزيز دور القطاع الزراعي والسمكي في تحسين الأمن الغذائي للفترة ٢٠٢٣ – ٢٠٢٧، وكذلك الاستراتيجية الوطنية للثروة الحيوانية والتي تسعى لتطوير هذا القطاع الحيوي لضمان إستدامته وتحسين الإنتاجية.

   كما بيّن الوزير السقطري بأن الوزارة لديها طموحات بأن تكون هذه الاستراتيجية الوطنية والتي تعد من أهم الأسس التي تنطلق منها الوزارة نحو النهوض بقطاعي الزراعة والأسماك هي منطلق اساسي لبقية الوزارات الحكومية في ان تتوجه الى إعداد خطط إستراتيجية وطنية مشابهه تعزز الاستجابة للأمن الغذائي لبلادنا.

   من جانبه الدكتور خضر بلم عطروش رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي رحب بالحاضرين معبراً عن سعادته بحضور اللقاء التشاوري حول خطة المتابعة والتقييم للاستراتيجية الوطنية للزراعة والثروة السمكية والتي استمر اعدادها لأكثر من عامين مشيراً أن هذا اللقاء يأتي لاستخلاص اهم النتائج التي خلصت إليها هذه الاستراتيجية من أهداف ومشاريع استثمارية لتنمية القطاعين الزراعي والسمكي.

كما أوضح الدكتور خضر ان هناك توجه لتطوير وتحديث الاستراتيجية الوطنية للزراعة والثروة السمكية والتي تمثل ثلثي الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لأن الزراعة هي الأمن الغذائي ،كما أشار إلى أهمية وجود إستراتيجية للأمن الغذائي لتقليص نسبة الفقر والجوع وسوء التغذية وانعدام الغذاء التي يعاني منها سكان بلادنا.

كما دعى الحاضرين في الإسهام المستفيض في محاور اللقاء وطرح الاراء للخروج بنتائج وتوصيات قيّمة تفيد في التنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي المنشود لبلادنا.

الدكتور محمد سلام كبير الاستشاريين في من منظمة “الفاو” في كلمه له أثناء التدشين رحب فيها بالوزير السقطري ووكلاء الوزارات المشاركين في اللقاء ،كما أشار إلى أن هذه الورشة تأتي لوضع اللمسات الأخيرة للاستراتيجية الوطنية للزراعة والثروة السمكية والبدء في الاعداد للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

كما أوضح أن منظمة “الفاو” بالشراكة مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية قامت بإعداد مشروع دعم فني لإعداد هذه الاستراتيجية وذلك في ظل توجه الحكومة اليمنية إلى إلزام المنظمات الدولية بالتوجه لتنفيذ مشاريع تنموية مستدامة بدلاً من المشاريع الطارئة.

حضر مداولات اللقاء التشاوري عدد من الوكلاء والمستشارين ورؤساء الهيئات ومدراء عموم الإدارات في الوزارات المشاركة.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى