اخبار محليةالرئيسيــةتقـــارير

تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية ومليشيات الحوثي وقلق أميركي من إخفاق تمديد الهدنة

تجددت المعارك بين قوات الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي أمس الاثنين جنوبي البلاد، بينما أعربت واشنطن عن أسفها لانتهاء التهدئةوإخفاق جهود الأمم المتحدة في التوصل لاتفاق على تمديدها.

وفي وقت مبكر من فجر الثلاثاء، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة تعبر عن قلقها العميق إزاء انقضاء هدنة بوساطة الأممالمتحدة في اليمن من دون التوصل إلى اتفاق بتمديدها، مؤكدة في الوقت نفسه ترحيبها بدعم حكومة اليمن لمقترح الأمم المتحدة للتمديد.

وأضافت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تؤكد عدم قبول خطاب الحوثيين الذي ينطوي على تهديد للسفن التجارية والشركات النفطيةالعاملة في المنطقة، وحثت الحوثيين على مواصلة التفاوض بحسن نية، حسب قولها.

واتهمت الحكومة اليمنية مساء الأحد الحوثيين بالتعامل مع الهدنة بوصفها “فرصة للابتزاز وتقديم مصالح إيران على مصالح الشعباليمني”.

وقال عضو مجلس القيادة الرئاسي، عبد الله العليمي، في أول تعليق لمسؤول يمني عقب إخفاق تمديد الهدنة الأممية، إن “مليشيات الحوثيالانقلابية تعاملت مع الهدنة الإنسانية كمعركة سياسية وفرصة للابتزاز، وقدمت مصالح إيران على مصالح الشعب اليمني”.

واندلعت اشتباكات في جبهتي الضالع وتعز, بين قوات الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي، بعد ساعات على انتهاء التهدئة الساعة(16:00 بتوقيت غرينتش) من مساء الأحد.

وقالت مصادر عسكرية ومحلية يمنية إن المدفعية التابعة للواء ثلاثين مدرع بالجيش اليمني استهدفت مواقع تابعة للحوثيين في منطقة الفاخرفي مديرية قطعبة بمحافظة الضالع، ردا على قصف مليشيات الحوثي لمواقع القوات الحكومية.

وأشارت المصادر إلى أن قذائف هاون سقطت في مناطق سكنية دون الحصول على معلومات بشأن سقوط خسائر بشرية.

من جهته، حمَّل رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي جماعة الحوثي مسؤولية الفشل في تمديد الهدنة، وقال خلال لقائهالسفير الألماني لدى اليمن هوبيرت يغر ونائبه ميشائيل فيستلاند في الرياض إن المليشيات الحوثية وداعميها تتحمل مسؤولية التداعياتالإنسانية الوخيمة للتصعيد الحربي، حسب تعبيره.

وأوضح العليمي أن من شأن التصعيد الراهن “مفاقمة الأوضاع المعيشية وقطع الطريق أمام المساعي الحميدة لتوسيع الهدنة، بما في ذلكدفع رواتب الموظفين وفتح الطرق وإطلاق آلاف المحتجزين على ذمة الحرب”.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد أعرب مساء الأحد عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة التي بدأت فيالثاني من أبريل/نيسان الماضي.

ونقلت وكالت الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، عن الناطق باسم محور تعز في الجيش اليمني، العقيد عبد الباسط البحر، قوله إن “مليشياالحوثي استهدفت بالمدفعية والأسلحة المتوسطة والثقيلة وقذائف الهاون مواقع الجيش في عدة مناطق بمحافظة تعز”.

وأضاف “حاولت عناصر الحوثيين التسلل إلى المواقع وخصوصا أسفل منطقة عصيفرة ومواقع شرق المدينة وموقع الدفاع الجوي ومنطقةماتع غربي المدينة”.

وتابع أن “جنود الجيش تصدوا لتلك القوات وكبدوها خسائر كبيرة وأجبروها على الفرار”، من دون مزيد من التفاصيل.

كما أكد ضابط في الجيش اليمني بمحافظة الضالع، جنوبي البلاد، أن “مليشيات الحوثي استهدفت القوات الجنوبية (تابعة للمجلسالانتقالي)، في مناطق قطاعات (بتار، الجب، وحبيل العبدي، وباب غلق في مريس)، شمالي الضالع”.

وأضاف المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه، “أن القوات الجنوبية تصدت للقوات المهاجمة وأرغمتها على الفرار”.

ولم يتم الإعلان عن وقوع قتلى أو إصابات جراء الاشتباكات حتى الساعة.

المصدر : وكالات

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى