اخبــار الضـالع

مكتب الصحة بمحافظة الضالع يختتم الاجتماع التقييمي لانشطة التحصين ومراجعة بيانات التحصين الروتيني

صوت الضالع / خاص

اختتم مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة الضالع اليوم الاربعاء الاجتماع التقيمي لانشطة التحصين للعام 2022 وكرس الاجتماع المنعقد، براسة د. اياد صالح عبد الله مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان لتقييم ومراجعة انشطة وبيانات التحصين للعام المنصرم.

وناقش الاجتماع الذي المنعقد من فبل مكتب الصحة بالمحافظة وبدعم من منظمة اليونيسيف جملة من المواضيع أدار محتواها د. اكرم العمودي استشاري التحصين بمنظمة اليونيسيف عدن وشاركة الاخ/ مثنى سعيد نائب مدير عام مكتب مدير الرعاية الصحية بالمحافظة وعبد القوي حسين مشرف التحصين بالمحافظة ومساعدة فضل صالح حسين على مستوى المحافظة والمديريات.

واستمر الاجتماع يومي الثلاثاء والربعاء الموافق 21 – 22 مارس الجاري، وشارك فيه مشرفي التحصين ومدخلي البيانات.

وجرى خلاله مناقشة أوضاع التحصين في المرافق الصحية وسبل الارتقاء بالعمل باتجاه تحسين وتطوير الأداء في المرافق الصحية ذات التغطية المتدنية.

في مستهل الاجتماع، أكد د. اياد صالح عبد الله، أهمية التوجه الحقيقي نحو رفع نسب التغطية للتحصين الروتيني في عموم المرافق الصحية، لاسيما التي تعاني انخفاضاً في نسب التغطية باللقاحات الروتينية.

واكد على أن تكون هناك مبادرات ذاتية بدافع ذاتي من قبل إدارة الصحة في كل مديرية ومن الكادر العامل في المرفق الصحي.

داعيا إلى وجوب العمل التكاملي الإيجابي بين البرامج الصحية ذات الصلة وصولا إلى التجاوز الحقيقي لأي عوائق تساهم في تدني نسبة التغطية للتحصين الروتيني.

ونوه مدير عام مكتب الصحة، إلى ضرورة استغلال الفرص والامكانات بما شأنه تحسين العمل في الجوانب الصحية عموما وفي مجال التحصين على وجه الخصوص، كاستغلال وجود العربات الطبية المتنقلة في المديريات، أو حتى وجود كوادر صحية يمكنها الانتقال إلى المناطق التي تعاني المرافق الصحية فيها من انخفاض نسب التغطية للتحصين.

فيما، أوضح مشرف برنامج التحصين بالمحافظة، عبد القوي حسين أن الاجتماع شمل مراجعة وتقييم التغطية الروتينية للتحصين خلال العام المنصرم 2022م، واستعرض نتائج التغطية بالتحصين خلال الفترة من يناير الى قبراير، والاشراف على سلسة التبريد، والاشراف الروتيني، ونتائج الحملة الاحترازية ضد شلل الاطفال ونتائج النشاط الايصالي التكاملي، الى جانب استعراض التوجيهات والتعاميم الخاصة بلاقاحي الحصبة والشلل حقن، بالاضافة الى وضع الخطط الاشراف والتدريب والتوسع بالمرافق، ومناقشة خطط الحملات والانشطة والرفع بلاخلاءات، الى جانب مناقشة عدد من المواضيع ذات الصلة…

وأشاد بالجهود التي توليه قيادة القطاع الصحي على المستويين المركزي والطرفي بالتحصين للحد من تداعيات ومخاطر الإصابة بأي من أمراض الطفولة القاتلة التي تتربص بفلذات الأكباد ضعيفي المناعة الذين يحرمون تماماّ من التحصين أو من استكمال جرعات اللقاحات التي تقدمها المرافق الصحية على الدوام.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى