مقالات وتحليلات

محاكمة لغوية لـ(حكومة المناصفة) د. صبري عفيف العلوي.. 

محاكمة لغوية لـ(حكومة المناصفة)
د. صبري عفيف العلوي
حكومة المناصفة المؤقتة في عدن، هي حكومة إنقاذ وطني تم تشكيلها في 18 ديسمبر 2019م، وتتكون على وفق اتفاق الرياض من 24 وزيراً مناصفة بين الجنوب والشمال 50/50 لكل طرف مشروطة بالكفاءة والنزاهة، متخذة من العاصمة عدن مقرا لها لإدارة شؤون المناطق المحررة لا سيما في ملفي الاقتصاد والخدمات.
فما هو مفهوم الحكومة أذن الحكومة، الجمع حكومات، وحكم وقضاء أي أصدر في قضية ما حكما، والحكومة هيئة مؤلفة من أفراد يقومون بتدبير شئون الدولة، وهي في نظر الفلاسفة الإدارة والتدبير والتوجيه، ویعــرّف البنــك الــدولي الحكــم بأنه “التقالید والمؤسسات التي تمارس السلطة من خلالهـا فـي بلـد مـا مـن أجـل الصـالح العام وذلك یشمل عملیـة اختیـار المسـئوولین ومـراقبتهم واسـتبدالهم، وقـدرة الحكومـة علـى إدارة مواردها بفعالیة وعلى تنفیذ سیاسات سدیدة، واحترام المواطنین والدولة للمؤسسات التــي تــنظم تفــاعلهم الاقتصــادي والاجتمــاعي”.
ونستخلص مما تقدم تعریفــا لمفهــوم الحكـم بأنــه (ممارســة الســلطة السیاسـیة والاقتصــادیة والاجتماعیــة فــي بلـد مــا نیابــة عــن شــعبه عبــر مجموعــة مــن المؤسســات والعملیــات التــي تمــارس هــذه الســلطة مــن خلالهــا وتقوم على أسس مادیة وقانونیة وشرعیة).
مما سبق من ماهية الحكومة هل حكومة معين عبدالله لامست هذه المفهومية في الإدارة والتوجيه والتدبير؟؟
أما مفهوم “المناصفة” إذا نظرنا إلى المعنى اللغوي فالمناصفة من “ناصف أي قاسمه على النصف، وهذه الصياغة الصرفية تحمل معنى المشاركة “فاعل”، ولا تتم إلا عبر طرفين وإن كانت المناصفة متعلقة بشيء فمعناه إعطاه نصفه، وهذا أيضا يضعنا أمام احتمالين مختلفين : الأول يقضي أن طرفي المناصفة يتجالسان ويتقاسمان ويشتركان فعل الاقتسام، والثاني يقضي أن طرفا يقوم بالقسمة على مقاسه فيما الطرف الثاني ينتظر نصيبه من القسمة وشتان بين الحالين، فالأولى تكون فيها المشاركة في القسمة، وفي الاستفادة منها بشكل متزامن. 
أما الحال الثانية فقد يكون هناك نوع من التراخي أو التماطل أو على الأقل أن ينتظر طرف ما يتفضل به عليه الطرف الآخر أي المشرف على القسمة.
فيا ترى هل استطاع ممثلي الجنوب في المناصفة أي يكون حاضري القسمة أم كانوا في السوم منتظرين ما يجود به الطرف الآخر من فتات، وهل المناصفة تمكنت من عملية اكتساب السلطة على القرارات والموارد. أم مازالت في طور المعارضة؟ 
 
العاصمة السياسة عدن
مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى