اخبـار دوليـة

مسؤول بالاتحاد الأوروبي يبحث تشكيل “مهمة خاصة” في البحر الأحمر

يعتزم مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بدء مشاورات مع الدول الأعضاء، خلال هذا الأسبوع حول تشكيل “مهمة أوروبية خاصة في البحر الأحمر”.

ويشهد طريق الملاحة البحرية عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي، تهديداً من جماعة الحوثي؛ ذراع إيران، حيث استهدفوا عددا من السفن التجارية في البحر، ما دفع كل من أميركا وبريطانيا إلى إرسال مدمرات حربية لحماية الملاحة.

وقال الممثل الرسمي للخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو في تصريح صحفي اليوم الاثنين، “يعتزم جوزيب بوريل اقتراح مهمة أوروبية خاصة في البحر الأحمر”.

وأضاف ستانو أن المهمة “قد تكون مدنية أو عسكرية على حد سواء، وسيتم اقتراحها من قبل هيئة العمل الخارجي الأوروبية، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية”.

ونهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن  بوريل، أن “دول الاتحاد ستشارك في عملية “حارس الازدهار” ضد الحوثيين بالبحر الأحمر”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحث مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال اجتماع في السعودية، جهود منع اتساع الصراع في غزة، وذلك نقلا عن رويترز .

وأكد الممثل الرسمي للخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، على  أن المشاورات ستبدأ بشأن هذا الاقتراح هذا الأسبوع، والقرار متروك للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى