تقـــارير

القوات المسلحة الجنوبية في مواجهة الإرهاب !

 

 

صوت الضالع خاص:
23 اغسطس 2022م ، كان اليوم الذي تغيير في محافظة أبين ، حيث ، أطلقت القوات المسلحة الجنوبية عملية” سهام الشرق ” ضد تنظيم القاعدة في محافظة أبين ، وأنهت سيطرتها على تلك المناطق والقرى التي كانت تحت قبضة تنظيم القاعدة .. هكذا تماماً انتهت عمليات” سهام الشرق ” التي خاضتها القوات المسلحة الجنوبية .
بعد شهور من المواجهة مع التنظيم الإرهابي ، كان سقوط “وادي عومران ” بمثابة نهاية لعملية سهام الشرق ، خصوصاً استعادة مناطق مهمة مثل وادي” عومران ” الذي يعتبر المعقل الرئيسي لتنظيم القاعدة منذ 94م ، ومع اكتمال عملية العسكرية ، هناك وجود قليل لتنظيم القاعدة شرق محافظة أبين تابعوا التقرير .
هزيمة تنظيم القاعدة..
نتيجة الحملة العسكرية الواسع في محافظة أبين ، خسر ” تنظيم القاعدة” جميع المناطق التي سيطر عليها ، بما في ذلك وادي” عومران ” المعقل الرئيسي للإرهاب ، لكن لا تزال الألغام التي تركها تنظيم القاعدة أو العبوات الناسفة التي يتم زرعها حديثاً ، من أكثر التهديدات الأمنية التي تواجهها القوات المسلحة الجنوبية في بعض المناطق في محافظة أبين ، حيث أظهر ” تنظيم القاعدة”  في محافظة أبين مرة أخرى نشاطا ملحوظاً طوال الأشهر الماضية ، نتيجة زرع العبوات الناسفة والالغام  في الطرقات والجسور والأماكن العامة ،  مما أدى إلى استشهاد كوكبة من ابطال القوات الجنوبية المسلحة وهم يدافعون عن الجنوب  في مواجهة بقايا عناصر القاعدة في بعض مدريات أبين. 
و لجأت عناصر القاعدة الإرهابية بتغيير  تكتيكات أخيرة في زرع  العبوات الناسفة والالغام  والمتفجرات ، رداً على الهزائم  الساحقة التي لحقت  بتنظيم القاعدة في محافظة أبين  في عملية “سهام الشرق” التي أطلقتها القوات المسلحة الجنوبية .
استراتيجية جديدة
في مواجه الإخفاقات والتحديات المعقدة التي وقعت ما بعد عملية” سهام الشرق ” ، من الواضح جداً أن الوقت حان لوضع خطة جديدة تركز على تلك ” العناصر الإرهابية” التي تستهدف القوات الجنوبية المسلحة أو القيادات الأمنية والعسكرية بالعبوات الناسفة ، وهذا الأمر يتمحور في خطوتين رئيستيين الأولى تفعيل دور الاستخبارات ، أما الخطوة الأخرى والأهم من ذلك كله ، بناء الثقة مع المجتمع للحفاظ على الاستقرار الأمني في تلك المناطق التي يعتقد لاتزال فيها عناصر إرهابية.
إشادة يابانية..
قالت صحيفة “طوكيو” اليابانية في تقرير اخباري حديث ، بإن القوات المسلحة الجنوبية التي أطلقت عملية” سهام الشرق ” في نهاية أغسطس في جميع أنحاء محافظة أبين لمحاربة تنظيم القاعدة ، تمكنت في شهر سبتمبر من اقتحام “وادي عمران” ، الذي يعتبر أكبر معقل للقاعدة في محافظة أبين منذ 1994م.
وأشارت ، منذ بدء عملية “سهام الشرق” كانت ولاتزال القوات المسلحة الجنوبية تقوم بعمليات تمشيط وتطهير مستمرة لبعض جيوب الإرهابيين الذين فروا الجبال ، في الوقت نفسه تأمين حدود أبين من جهتي محافظة شبوة والبيضاء.
والخلاصة:
أثبتت القوات المسلحة الجنوبية مراراً وتكراراً على محاربة آفة الإرهاب أينما وجد في الجنوب ، هو مبدأ راسخ في الجنوب ، وتشمل هذه التغيرات
بشكل رئيسي تجاه القوى الثلاث للإرهاب “الإخواني” ” تنظيم القاعدة” ومن يرعى ويمول هذا الإرهاب في الجنوب ، و الأمر الذي يستدعي من العالم كله لتشكيل جبهة موحدة لمكافحة تنظيم القاعدة ، الذي يهدد ليس فقط الجنوب بل والمنطقة برمتها.
مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى