تقـــارير

جامعة عدن تكرم الأكاديمي والفنان محمد محسن عطروش بشهادة دكتوراه فخرية

صوت الضالع / مريم بارحمة 

في عاصمة السلام والنضال والحرية والأمل عدن، وفي أجواء أكاديمية بهيجة ورائعة يسودها الوفاء والتقدير والعودة إلى أصالة الفن والطرب في الزمن الجميل، وبرعاية كريمة من الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن، وتتوجًا لمسيرة نضالية وفنية وأكاديمية رائعة كرمت جامعة عدن الأكاديمي والفنان الأستاذ محمد محسن عبدالله عطروش بشهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة عدن، صباح الأربعاء 11 يناير 2023م، في رحاب كلية الآداب جامعة عدن.

وبدأت مراسيم الحفل التكريمي بآيات من كتاب الله الحكيم، ثم رحب رئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور في كلمته بالحاضرين جميعا، مؤكدًا أن هذا التكريم لم يكن وليد الساعة بل شكلت لجنة فنية وعلمية من جامعة عدن ممن اشرفوا على الرسائل العلمية ومنجزات الأكاديمي والفنان محمد محسن عبدالله عطروش واستقصوا كل منجزات الفنان الكبير خلال 60 عامًا؛ ليستحق درجة الدكتوراه بجدارة. 

كلمة اللجنة التحضيرية وأصدقاء الفنان الكبير الأستاذ محمد عطروش التي افتتح بها التكريم قدمها الأستاذ خالد صالح شائف عضو مجلس النواب استعرض فيها : رحلة الأكاديمي الفنان الأستاذ محمد عطروش وتميزه العلمي وتكريمه من قبل الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر لتفوقه العلمي، وموضحًا بعض الوقفات في مسيرة الفنان الكبير الفنية والنضالية والتربوية خلال 60 عامًا مليئة بالعطاء والفن الأصيل، والنضال الفني على مستوى هذا الوطن والجزيرة العربية، ومؤكدًا أنه ليس هناك من حلق في سماء الوطن بعدن ولحج وأبين والجنوب وغنى للإنسان والفلاح والصياد والوطن سوى هذه القامة الفنية الكبيرة.

بعد ذلك عرض فيلم وثائقي استعرض مسيرة حياة الأستاذ والفنان الكبير محمد محسن عطروش العلمية والنضالية والفنية.

وبدروه الأستاذ الفنان محمد عطروش عبر خلال كلمته التي قدمها بالحفل عن شكره العميق لجامعة عدن على هذه اللفتة الطيبة وتكريمه بشهادة الدكتوراه الفخرية، وثمن الأستاذ عطروش هذا التكريم واعتبره وسام شرف على صدر كل فنان ومبدع ومفكر وأديب وأكاديمي.

كما قدم رئيس نقابة جامعة عدن الأستاذ الدكتور فضل مكوع قصيدة شعرية نالت استحسان الحاضرين دعا فيها وزير الإعلام إلى تكريم هذه القامة الأكاديمية والفنية العملاقة.

وبدأت فقرة تكريم القامة الأكاديمية والفنية بقراءة الأستاذ الدكتور الخضر لصور، قرار مجلس جامعة عدن بمنح درجة الدكتوراه الفخرية للأستاذ والفنان محمد محسن عبدالله عطروش وتم تكريمه بشهادة الدكتوراه ووشاح جامعة عدن من قبل وزير الإعلام ورئيس جامعة عدن وسط بهجة عظيمة خيمت على الحاضرين وكل محبي الفنان.

ويأتي هذا التكريم استنادا إلى قرار مجلس جامعة عدن رقم (486) لعام 2022م، في اجتماعه المنعقد بتاريخ 9 نوفمبر 2022م، وإلى قرار رئيس جامعة عدن رقم ( 610 ) لعام 2022م، بمنح جامعة عدن الأستاذ الفنان محمد محسن عبدالله عطروش شهادة الدكتوراه الفخرية؛ تقديرًا لما قدمه للوطن من خدمات جليلة في مسيرته الفنية والنضالية والتربوية.

حضر حفل التكريم نائب وزير الإعلام الدكتور حسين باسليم، ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني الأستاذ عبدربه المحولي، وعميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور جمال الحسني,  عميد كلية العلوم الإدارية أ..مشارك د. ياسر باسردة،  ومدير عام مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني الأستاذ محمد سالم الشكلية، ومدير عام مديرية خور مكسر الاستاذ عواس الزهري، والأستاذ قاسم عسكر(وزير سابق)، وعدد من القيادات الأكاديمية، ومدراء العموم، وقيادات عسكرية، وشخصيات اجتماعية، ومحبي الأستاذ الفنان محمد عطروش.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى